25/11/2015
رابطة اصدقاء كمال جنبلاط تطلق جائزة كمال جنبلاط للعام 2016

 تقديرا لمكانة القائد الشهيد (المعلم) كمال جنبلاط ، ودوره الرائد في النضال من اجل الدفاع عن القضايا الانسانية في مختلف مجالاتها، والتزاما بمتابعة مسيرته في خدمة الانسان، أنشأت رابطة اصدقاء كمال جنبلاط في العام 2011 جائزة تحمل اسمه تحت عنوان " جائزة كمال جنبلاط ".


مجال جائزة العام 2016
حلم كمال جنبلاط بلبنان دولة يزول فيها  كل تمييز بين اللبنانيين على أساس المعتقد أو المذهب والدين، في السياسة والإقتصاد، في ارتياد دور العلم وسواها من منافع الحضارة، ومن أسباب العيش . دولة مدنية ، علمانية تلتزم بالقيم المعنوية والروحية التي تجلّت في تعاليم الأديان وشرائعها الأخلاقية". (جريدة الأنباء في 25/06/1960)
كان كمال جنبلاط  يرى بأن الخلاص من الطائفية السياسية يكون في مجتمع ديمقراطي علماني يجمع بين الديمقراطية السياسية والديمقراطية الاجتماعية ، مجتمع تلغى فيه الطائفية السياسية ، ويفصل الدين عن الدولة ، ويخضع مواطنوه الى قانون مدني موحد للأحوال الشخصية ، وتتحقق فيه العدالة والمساواة امام القانون، باشراف قضاء مستقلّ وعادل ، يكفل الحريات العامة للجميع ، والحقوق المشروعة في العلم والعمل وتكافؤ الفرص ، والرعاية الصحية ، وضمان الشيخوخة ، وحسن التمثيل في المؤسسات العامة ، واعتماد اللامركزية الادارية ذات الطابع الإنمائي. 
في ظل  واقع النظام السياسي المأزوم الذي يشهده لبنان حالياً سياسياً وامنياً واقتصادياً واخلاقياً وانسداد الأفق نتيجة الانقسام الحاد بين اللبنانيين والذي تعود جذوره الى النظام الطائفي الذي كان وما زال سائداً حتى الآن. قرّرت رابطة أصدقاء كمال جنبلاط تخصيص جائزة كمال جنبلاط للعام 2016 لمجال:


"بناء الدولة المدنية في لبنان".
هذه الجائزة تمنح للأفراد أو المؤسسات أو الجمعيات الذين تميزوا بتحقيق إنجاز فكري أو عملي تطبيقي يتلاقى مع حلم كمال جنبلاط ببناء دولة مدنية في لبنان.

- أهدافها
- مواكبة النشاطات الفكرية والتطبيقية والممارسات الريادية الساعية لإيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها اللبنانيون والعمل لبناء الدولة المدنية في لبنان.
- استنهاض الجهود للخروج بحلول مبتكرة فكرية وعملية للعبور من دولة الطوائف الى دولة مدنية علمانية في لبنان .

- شروط ومعايير الترشيح : 
1- ان يكون المرشح لبنانياً . 
2- ان يكون المرشح فردا او فريقا  او مؤسسة . 
3- ان يكون  الانجاز المحقق فكرياً او تطبيقياً قد  اسهم ويسهم اسهاما بارزا وفعالاً في توعية الرأي العام وتوجيهه ، للعمل من اجل بناء دولة مدنية في لبنان. 
4- ان تشكل الانجازات المحققة نموذجاً ومثالا يحتذى ، وحافزا  لمبادرات شبيهة فاعلة في هذا المجال .  

- الترشيحات  ومهلة تقديمها  

 تقدم الترشيحات وفق نموذج محدد يملأ بالمعلومات المطلوبة ويرفق بالمستندات اللازمة. 
مع عرض تفصيلي للانجاز التطبيقي ، موثق بمستندات او شهادات او صور . 
كما يتضمن الطلب  السيرة الذاتية للمرشح وموجزاً لانجازاته ، وخلفيته المهنية ، بالاضافة الى إقتراح ثلاثة أسماء لأشخاص يمكن الرجوع اليهم لتقديم شهادة بالعمل الذي قام به المرشح (مع العناوين الكاملة). 
تبدأ مهلة قبول الترشيحات في 25 تشرين الثاني  2015 وتنتهي في آخر كانون الثاني 2016. 

- لجنة الاشراف على الجائزة ومهمتها 
تشرف على اجراءات منح الجائزة لجنة متخصصة تضم عددا من الباحثين والناشطين البارزين في مجال بناء الدولة المدنية في لبنان ،  الى جانب رئيس رابطة  أصدقاء كمال جنبلاط ورئيسة  لجنة الجائزة في الرابطة وامين السر :

- تتلقى الترشيحات، تدرسها وتصنفها، وتختار الترشيحات المقبولة والمستوفية الشروط. 
- تضع لائحة بالمرشحين المقبولين وتحدد الفائز بالجائزة من بينهم .
- تمنح الجائزة للمستحق . 

- ارسال الترشيحات : 

يتعين  على المرشحين ارسال ملفاتهم كاملة ، قبل الموعد النهائي لايداع الترشيحات بتاريخ 31/1/2016 الى مركز رابطة اصدقاء كمال جنبلاط في بيروت – لبنان – محلة كليمنصو – شارع المكسيك – بناية توتال سابقا – الطابق الثاني .او عن طريق البريد الالكتروني info@kamaljoumblatt.com

- قيمة الجائزة  : 
- 10 الاف دولار اميركي للفائز بالجائزة (ويمكن ان يتقاسم الجائزة اكثر من شخص او مؤسسة).

- موعد منح الجائزة : 

يتم الاعلان عن لائحة المبدعين والمميزين والفائز من بينهم في 16 آذار 2016  ذكرى استشهاد المعلم كمال جنبلاط . 
 

 

الغاء الطائفية السياسية التي هي السبب الجوهري في تأخر البلاد.      اعتبار الرشوة في الانتخابات جناية والتشدد في معاقبة مرتكبيها.       اخضاع النائب لمراقبة ديوان المحاسبة بالنسبة لموارده ومصاريفه، ولمحكمة الاثراء غير المشروع لتأكيد صفة النزاهة      عدم الجمع بين الوزارة والنيابة ، واسقاط النيابة عن كل من يتولى الوزارة.      وضع قانون يحدد سن تقاعد النواب عند الرابعة والستين لتمكين الجيل الجديد من الدخول والتمثل ، دورياً في المجلس النيابي.   
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous