بذور عباد الشمس للحماية من جلطات الدماغ

 إذا كنت تريد أن تحمي نفسك من الجلطات الدماغية فعليك ببذور عباد الشمس، فقد تبين لباحثين أميركيين أن هذه البذور، التي يشيع استعمالها في بلدان الشرق الأوسط كنوع من التسالي، تخفض ضغط الدم المرتفع الذي يعد من أهم مسببات الجلطات الدماغية التي تحتل المرتبة الثالثة على قائمة الأسباب المؤدية إلى الوفاة في الولايات المتحدة. أما عن السر فنسبه البحاثة إلى غنى بذور عباد الشمس بالحامض الدهني اللينوليئيك الذي يمنع حدوث تصلب الشرايين، ويسمح بالسيطرة على ضغط الدم.

وكان الهنود الحمر أول من استعمل بذور عباد الشمس في تحضير الخبز وفي استخراج الزيت منها الذي يعتبر اليوم من أهم الزيوت النباتية التي تستعمل في الطبخ بسبب غناه بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تخفض الكوليسترول السيء وتحمي من الأمراض القلبية والدماغية الوعائية.
أيضاً، سبق للأطباء أن استعملوا البذور لطرد البلغم، ودر البول، وعلاج مرض الملاريا. ولاحظ الأطباء في كل من بريطانيا والولايات المتحدة، وعلى مدى قرون، أن تناول بذور عبار الشمس باستمرار يعزز سلامة اللثة بسبب غنى البذور بمعادن ثلاثة هي الفوسفور والكالسيوم والفلور.
وإلى جانب هذه المزايا الطبية عن بذور عباد الشمس، كشف الطب الحديث عن مزايا أخرى لهذه البذور هي:
- غنية بالألياف الذوابة والأحماض الدسمة وحيدة عدم الإشباع التي تخفض مستوى الكوليسترول السيء وبالتالي تساهم في الحماية من النوبات القلبية والأزمات الدماغية.
- غنية بالفيتامين ي الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على إبطال مفعول الشوارد الكيماوية الحرة التي تقف خلف العديد من الأمراض المزمنة المرتبط بالشيخوخة. ويعتبر الفيتامين المذكور أساسياً لحماية الجلد والحفاظ على البشرة من الأضرار التي تنتج من التعرض للأشعة الشمسية فوق البنفسجية.
- غنية بالفيتامين أ الذي يحفظ العين ويمنع الإصابة بمرض العشى الليلي.
- غنية بفيتامينات المجموعة ب التي تحافظ على وظيفة الجهاز العصبي.
- غنية بمعدن المغنيزيوم، الذي يعمل على تهدئة الأعصاب وبالتالي التخلص من الصداع النصفي، والإجهاد، وفي خفض الأرقام العالية للضغط الشرياني.
- مصدر جيد لمعدن النحاس، الذي يقوم بدور حيوي له علاقة بحسن سير عمل الأنزيمات المرتبطة بوظيفة الكولاجين والإيلاستين.
- غنية بمعدن السلينيوم الذي يحمي الخلايا من التلف وبالتالي الوقاية من السرطان.
- تحتوي على الحامض الأميني التريبتوفان الذي يساعد الناقل العصبي السيروتونين المفيد في تهدئة الأعصاب وإثارة الاسترخاء.
 
جريدة الحياة 
لا يقوم العدل الا بتأمين العدالة وتوفير الاجهزة التي تقوم بتحقيق هذه العدالة      التعصب هو مصيبة الدنيا وآفة الدين ومهلكة الانسان      نحلم بسياسيين ورجال دولة همّهم الوحيد تنظيم هذه الدولة لا تفكيك عرى انتظامها وتطبيق مبادئ العدالة الاجتماعية      نحلم بالمسؤول الذي يتجرأ على توقيف كل لبناني يقوم بتحريض طائفي      رجل الدولة الحقيقي يجب ان تكون له دائماً عين على المبادئ يستلهم منها مواقفه وتصرفاته وعين اخرى على الواقع المحيط بتطبيقها      المطلوب ان تتحول المؤسسات الاقتصادية الى مؤسسات انسانية لأن "الاقتصاد" في النهاية ليس غاية بل وسيلة لتحقيق الانسان      لا حرية لمواطن فيما ينتقص من حرية الاخرين المشروعة      لا يهمني ان يقول الناس انهم تركوا كمال جنبلاط وحده، اعتزازي هو انني كنت ولا أزال دائماً وحدي، ولم ادخل يوماً في سياق آكلي الجبنة السياسية
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous