تجنّبوا الدقيق الأبيض

 يُحضّر الدقيق الأبيض من الحبوب المقشورة بواسطة عملية الطحن السريع والحرارة العالية والخلط العاجل. وتتسبب هذه المعاملة السريعة في فقدان النخالة التي تضم معظم المواد المفيدة للجسم.

وإذا أردتم أخذ فكرة عن نسب المواد التي يطاح بها بعد إزالة القشرة للحصول على الدقيق الأبيض، فهي:
كامل الفيتامين ي، ونصف المواد الدسمة غير المشبعة المفيدة للجسم، و50 في المئة من الكلس، و80 في المئة من الحديد، و70 في المئة من الفوسفور، و98 في المئة من المغنيزيوم، و50 إلى 80 في المئة من فيتامينات المجموعة ب، ونسبة عالية من الألياف.
عدا هذا، فخلال الطحن تستعمل مادة كيماوية هي أوكسيد الكلور من أجل تبييض الطحين، وقد صنفت وكالة الدواء والغذاء الأميركية هذه المادة بأنها مؤكسدة، ومسببة للشيخوخة، وقد تقتل في حال استنشاقها. وتنتج عن عملية التبييض مواد ثانوية أهمها مادة ألوكسان المتهمة بإثارة الداء السكري في الحيوانات لأنها تحرّض على طرح كميات كبيرة من الشوارد الكيماوية الحرة التي تقتل خلايا بيتا في غدة البانكرياس التي تتولى إفراز هرمون الأنسولين. أما عند الإنسان فلم تجرِ مثل هذه التجارب عليه ومع ذلك فما زالت هيئة الدواء والغذاء تسمح لمصنعي الغذاء باستعماله.
وفي محاولة من المصنعين للتعويض عن المواد المفقودة من الطحين، عمدوا إلى إضافة بعض الفيتامينات والمعادن المصنعة، لكنْ هناك شكوك كبيرة في تحقيقها الفوائد المنتظرة منها. وكي يتم الحفاظ على ليونة الخبز الأبيض ومظهره الجذاب يضاف إلى الدقيق مستحلبات خاصة، إلا أن وجه الخطورة في هذه المستحلبات أنها مواد خادعة لأنها لا تمنع إصابة الخبز بالتعفن بل تخفي علاماته.
 
جريدة الحياة
الغاء الطائفية السياسية التي هي السبب الجوهري في تأخر البلاد.      اعتبار الرشوة في الانتخابات جناية والتشدد في معاقبة مرتكبيها.       اخضاع النائب لمراقبة ديوان المحاسبة بالنسبة لموارده ومصاريفه، ولمحكمة الاثراء غير المشروع لتأكيد صفة النزاهة      عدم الجمع بين الوزارة والنيابة ، واسقاط النيابة عن كل من يتولى الوزارة.      وضع قانون يحدد سن تقاعد النواب عند الرابعة والستين لتمكين الجيل الجديد من الدخول والتمثل ، دورياً في المجلس النيابي.   
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous