الشوكولا الصحية... سوداء أم بيضاء؟

 من لا يحب الشوكولا ذات الطعم اللذيذ والملمس الناعم والرائحة الفريدة؟ لكن السؤال هو: ماذا نختار؟ الشوكولا السوداء أم البيضاء؟ هنا عدد من المعطيات المتعلقة بسعرات الشوكولا ومكوناتها، ولكم حرية الاختيار:

- 100 غرام من الشوكولا السوداء القاتمة تعطي نحو 600 سعرة حرارية، في حين أن الكمية نفسها من الشوكولا البيضاء تولد نحو 530 سعرة حرارية.
- 100 غرام من الشوكولاتة السوداء تحتوي على 46 غراماً من السكريات (منها 11 غراماً من الألياف) في مقابل 59 غراماً (صفر ألياف) في الكمية نفسها من الشوكولا البيضاء.
- تحتوي 100 غرام من الشوكولا السوداء على نحو 8 غرامات من المواد البروتينية، بينما الوزن نفسه من الشوكولا البيضاء يعطي نحو 6 غرامات من البروتينات.
- في خصوص المواد الدهنية، نجد في 100 غرام من الشوكولا السوداء 43 غراماً من الدهون (24 غراماً منها دهون مشبعة)، أما 100 غرام من مثيلتها البيضاء فتعطي 32 غراماً (19 غراماً منها دهون مشبعة).
- من ناحية الكوليسترول فهو شبه معدوم في الشوكولا الداكنة، بينما 100 غرام من البيضاء تحتوي على 21 ميلليغراماً من الكوليسترول.
- في ما يتعلق بالمعادن يوجد في 100 غرام من الشوكولا السوداء الأوزان الآتية: 12 ميلليغراماً من معدن الحديد، 705 ملغ من معدن البوتاسيوم، 228 ميلغ من معدن المغنيزيوم، 73 ميلغ من الكالسيوم، 20 ملغ من معدن الصوديوم، 2 ميلغ من معدن المنغنيز، و2 ملغ من معدن النحاس. أما نسب المعادن في 100 غرام من الشوكولا البيضاء فهي على التوالي: 0.2 ملغ من الحديد، 290 ملغ من البوتاسيوم، 12 ملغ من المغنيزيوم، 199 ملغ من الكالسيوم، 90 ملغ من الصوديوم، صفر ملغ من المنغنيز.
هذه هي نظرة شبه مفصلة على مكونات كلي النوعين من الشوكولا السوداء والبيضاء، فالأولى تحتوي على مسحوق الكاكاو، في حين أن الثانية تضم زبدة الكاكاو فقط وليس المسحوق. وتضم الشوكولا البيضاء أيضاً مستحلبات وفانيليا وحليباً وسكراً، لذا لا يطلق عليها البعض اسم الشوكولا لعدم احتوائها على مسحوق الكاكاو. وتمتاز الشوكولا السوداء بغناها بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات التي تحمي الجسم من الالتهابات، وتخفض أرقام التوتر الشرياني والكوليسترول، وتعمل على زيادة تدفق الدم إلى المخ، من هنا فهي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات.
وكلما زادت نسبة الكاكاو في الشوكولا كان ذلك أفضل للصحة، فقد أكدت دراسة أجريت في أستراليا عام 2012، أن تناول الشوكولا السوداء التي تحتوي على ما لا يقل عن 60 في المئة من الكاكاو يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
 
جريدة الحياة
الغاء الطائفية السياسية التي هي السبب الجوهري في تأخر البلاد.      اعتبار الرشوة في الانتخابات جناية والتشدد في معاقبة مرتكبيها.       اخضاع النائب لمراقبة ديوان المحاسبة بالنسبة لموارده ومصاريفه، ولمحكمة الاثراء غير المشروع لتأكيد صفة النزاهة      عدم الجمع بين الوزارة والنيابة ، واسقاط النيابة عن كل من يتولى الوزارة.      وضع قانون يحدد سن تقاعد النواب عند الرابعة والستين لتمكين الجيل الجديد من الدخول والتمثل ، دورياً في المجلس النيابي.   
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous