حملة سلامة الغذاء على قدمٍ وساق... وهذا ما جرى خلال اسبوع!

 في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، أصدرت وزارة الصحة تقريراً أسبوعياً حول خطوات الحملة من 12/3/2015 الى 19/3/2015 وأهمها:

 
- على إثر توقيف مكتب شعبة المعلومات في بعبدا للسوري محمد جارو وضبط نحو 90 كيس أي ما يقدر بـ 3 طن من الحبوب في منزله في حي السلم، تم معاينة المواد الغذائية المضبوطة وتبيّن انها فاسدة وتحتوي على عفن في السكر وبقايا براز فئران داخل أكياس الحبوب. تلفت الحبوب الموزّعة بين سكر وأرز وعدس وفاصوليا وحمص، والموظبة داخل أكياس بلاستيكية معدّة للبيع.
 
- بعد اقفال "الطاحونة البيضاء Moulin Blanc" تم تكليف طبيب قضاء زحلة لطلب فض الاختام على ان تتلف جميع البضائع التي تم الشك انها غير صالحة. وتعهد صاحب العلاقة عماد ابو شهلا بعدم التصنيع قبل استيفاء الشروط الصحية المطلوبة من وزارة الصحة واخذ الاذن من وزارة الصناعة وبناء على ذلك تم فض الاختام.
 
- بعد اقفال مؤسسة منذر منيمنة تبين ان العينات التي اخذت لفحصها مطابقة للمواصفات. وتم فض الاختام بعد ان تعهد بتلف البضائع الغير مطابقة وعدم تصنيع اي مواد قبل تطبيق الشروط الصحية المطلوبة.
 
- بعد الكشف على محمصة العطار في غزة – البقاع الغربي تم تلف كميات من البهارات غير المطابقة وتعهد صاحب العلاقة بعدم بيع اي من الاصناف الغير مطابقة إلاً بعد اجراء الفحوصات المطلوبة عليها وتبيان مطابقتها للشروط الصحية والمواصفات اللبنانية.
 
- بعد الكشف على مؤسسة عبدالله غروب لصاحبها بطرس عبدالله في منطقة العميق – زغرتا، تم تلف 13 علبة مرتديلا منتهية الصلاحية زنة كل علبة 2 كلغ.
 
- بعد الكشف على مسلخ دجاج يعود الى جورج نجيب مخلوطة في اميون وجه له انذار خطي للتوقف عن العمل مدة 10 ايام لتطبيقه الشروط الصحية المطلوبة.
 
- بعد الكشف على السوق الشعبي في تعلبايا – زحلة، وجد فانات صغيرة غير مبردة وغير مستوفية للشروط الصحية فيها علب بلاستيكية (سعة 10 كلغ تقريبا) مملوءة بالاجبان واللبنة (12 علبة تقريبا)، وعثر على براد مخبأ بشادر مملوء بالاجبان واللبنة (6 علب سعة العلبة نحو 10 كلغ تقريبا) علما ان البراد غير موصول على الكهرباء، لذلك تم تلف جميع البضاعة. وتم ازالة 3 بسطات للحلويات وبسطة لبيع الفلافل وفان لبيع الكباب والشيش طاووق لعدم استيفائها الشروط الصحية المفروضة في قانون سلامة الغذاء و وجه انذارات لاصحاب البسطات بوجوب ازالة المواد الغذائية من لحوم وحلويات وبهارات واجبان والبان وبعدم بيعها إلاّ بأكياس محكمة الاغلاق وعليها تاريخ صلاحية.
 
- تم اقفال معمل لصناعة الحلويات في جلالا ومحل تابع له في شتورة بالشمع الاحمر بعد وجود كميات من المواد الاولية الغذائية غير مطابقة للمواصفات الشروط الصحية من حيث البناء (شقة عبارة عن الواح توتياء، جدران غير مغلقة، وارضية من الباطون المسلح) والاواني المستخدمة غير نظيفة.
 
- بعد الكشف على معمل طيبا فودز في تعنايل وجه له انذار 3 اشهر لانجاز الشروط الصحية المطلوبة في قسم الطحينة.
 
- تم تلف 6 دزينات (12 كيس سعة 200غ، نحو 14.5 كلغ) من بهار ابيض وبهار حلو وبهار كمون في شركة عون فود في منطقة مزرعة يشوع لعدم مطابقة العينات التي اخذت للمواصفات.
 
- تم توجيه اخطار خطي بحق باسم خالد عزام للتوقف عن تخزين الزيوت في الملجأ واستبدال خزانات البلاستيك بخزانات مخصصة للمواد الغذائية ووضع براميل نفايات مستوفية الشروط وذلك في مهلة 15 يوما من تاريخ 17/3/2015.
 
- بعد الكشف على محلات وليم جوزف الخوري في بلدة جديدة الفاكهة – قضاء بعلبك، تم تلف بهار حلو، بهار ابيض، فلفل اسود، صعتر وزنجبيل، وتبلغ الكمية نحو 50 كلغ بعد اخذ عينات منها وعدم مطابقتها لشروط سلامة الغذاء واحتوائها على سموم Aflatoxine . كما قدم وليم تعهد خطي بتغيير المصدر للبهارات.
 
- تم توجيه انذار خطي بحق مطعم ابو ادهم – دورس بعلبك للحصول على ترخيص. وانذار خطي بحق البان واجبان محمود شمص والبان واجبان سمير شمص للتقيد بالنظافة العامة وتعقيم المياه. تعهد خطياً صاحب اجبان والبان اللقيس – بعلبك وافاد انه اقفل المعمل ووجه اليه انذار خطي بعدم العودة الى الاستثمار قبل الحصول على ترخيص. كما قام صاحب بن سمير حليحل بتعهد خطي بتغيير المصدر القديم للبن بعد توجيه انذار خطي بالتوقف عن الشراء من المصدر. كما وجه انذاراً خطيا لمعمل دارنا– احمد الديراني بالتوقف عن شراء البهارات من المصدر القديم. بعد صدور نتائج عينات جبنة غير مطابقة في فرن المحطة – دورس تم التوقف حسب اقوال عن استثمار الفرن.
 
- تم الكشف في منطقة الشويفات على برادات مواد غذائية:
 
• تم توجيه اخطار خطي بحق براد مرام تعنايل خاص عباس الهق للتقدم بطلب ترخيص قانوني وتم حجز 45 تنكة جبنة لحين التحقق من مصدرها في مهلة اسبوع.
 
• وجه اخطار خطي للتقدم بطلب ترخيص قانوني في حق براد مؤسسة زهرة لبنان خاص ياسر محمد علي الهق وتم حجز 70 تنكة جبنة لحين التحقق من مصدرها في مهلة اسبوع.
 
• اثناء الكشف على براد سامر ناصر الدين وهو عبارة عن براد فان دون الآلية مركز داخل محل كان يستثمر كاراج ميكانيك تم اقفال البراد والمحل لعدم استيفائه الشروط الصحية وعدم وجود ترخيص قانوني وشهادات صحية للعمال وكان محرك البراد غير شغال والحرارة ليست جيدة.
 
- بعد مداهمة مستودع للمواد الغذائية في مدينة البترون قام ميشال سعادة بتعهد للتوقف عن العمل وعدم اعادة المباشرة بالعمل قبل الكشف واخذ موافقة السلطات المعنية لعدم استيفائه الشروط الصحية لجهة التركيبة العمرانية للمستودع، التعامل مع المواد الغذائية، السلامة العامة، طريقة التعبئة المعتمدة ووسيلة نقل المواد الغذائية.
 
جريدة النهار 
 
الغاء الطائفية السياسية التي هي السبب الجوهري في تأخر البلاد.      اعتبار الرشوة في الانتخابات جناية والتشدد في معاقبة مرتكبيها.       اخضاع النائب لمراقبة ديوان المحاسبة بالنسبة لموارده ومصاريفه، ولمحكمة الاثراء غير المشروع لتأكيد صفة النزاهة      عدم الجمع بين الوزارة والنيابة ، واسقاط النيابة عن كل من يتولى الوزارة.      وضع قانون يحدد سن تقاعد النواب عند الرابعة والستين لتمكين الجيل الجديد من الدخول والتمثل ، دورياً في المجلس النيابي.   
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous