استهلاك الخضار والفاكهة ضروري لصحة أولادكم!

 توصلت دراسة أجريت في كلية الطب العام بجامعة هارفرد الأميركية، نشرت نتائجها في مجلة "JAMA" (Journal of the american medical association pediatrics) إلى أنَّ "طريقة تقديم الفواكه والخضار تشجِّع الأطفال والمراهقين على استهلاك المزيد منها".

 
وأجرى الباحثون تجاربهم في 14 مدرسة ابتدائية وثانوية طوال العام الدراسي 2011-2012 في ولاية ماساشوستس، واختيرت المدارس عشوائياً حيث استفادت إما من خدمات طاهٍ متخصص مرتين أسبوعياً، أو من تقنيات تقديم الطعام التي ترتكز على اختيار الأطعمة الصحية. شارك في هذه الدراسة 2638 تلميذاً من الصف الثاني ابتدائي إلى الثالث متوسط. بعد مرور ثلاثة أشهر، سجِّل لدى التلامذة في المدارس التي استعانت بطاهٍ متخصص تفوّق بنسبة 8% في عدد الأشخاص الذين اختاروا الخضر في وجباتهم مقارنة بتلامذة المدارس الأخرى. وبعد سبعة أشهر، سجل تفوق بنسبة 20% في تناول الفاكهة لدى الأشخاص من المجموعة نفسها، وبنسبة 30% بالنسبة إلى التلامذة الذين اختاروا الخضار.
 
وتوصّلت الدراسة إلى أنَّ عدداً من الطهاة نجحوا في زيادة استهلاك الخضر والفاكهة بنسبة تصل إلى 30% في المدارس في الولايات المتحدة عبر تحسينهم مذاق هذه الأطعمة. بدورها، قالت الباحثة في قسم التغذية في كلية الطب العام بجامعة هارفرد الأميركية جوليانا كوهين، والمشارِكة في إعداد هذه الدراسة أنَّ "النتائج تؤكد أهمية التركيز على الأطعمة المحبّبة للأطفال في الوجبات المقدَّمة في المدارس".
 
يشار إلى أنَّ نحو 32 مليون طفل ومراهق مسجلين في المدارس في الولايات المتحدة يتناولون وجبة يومية في مدارسهم، ما يعني أنَّ نصف السعرات الحرارية التي يكتسبها الأطفال يومياً مصدرها الوجبات المتناوَلة في المدارس.
 
جريدة النهار 
الغاء الطائفية السياسية التي هي السبب الجوهري في تأخر البلاد.      اعتبار الرشوة في الانتخابات جناية والتشدد في معاقبة مرتكبيها.       اخضاع النائب لمراقبة ديوان المحاسبة بالنسبة لموارده ومصاريفه، ولمحكمة الاثراء غير المشروع لتأكيد صفة النزاهة      عدم الجمع بين الوزارة والنيابة ، واسقاط النيابة عن كل من يتولى الوزارة.      وضع قانون يحدد سن تقاعد النواب عند الرابعة والستين لتمكين الجيل الجديد من الدخول والتمثل ، دورياً في المجلس النيابي.   
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous