أغذية تطرد الحصيات الكلوية

 يصاب كثيرون بالحصيات الكلوية التي تتألف من معادن وأملاح حمضية تتحد مع بعضها لتشكل بللورات تمثل نواة الحصية، ومع مرور الوقت تترسب بللورات جديدة عليها لتعطي كتلاً قاسية صغيرة تعرف بالحصيات.

وعندما تكون الحصيات صغيرة فإنها تستطيع العبور إلى الحالبين لتصل إلى المثانة. ويمكن التخلص من الحصيات الصغيرة عند بعض المصابين بها من دون إزعاج، لكن آخرين يعانون من آلامها الشديدة. وتتموضع الآلام في أسفل الظهر أو في الخاصرة أو في أسفل البطن، وتسمى هذه الآلام بالمغص الكلوي.
هناك عدد من النباتات التي تساعد في طرد الحصيات الصغيرة من الجسم وفي الوقاية منها، وهي:
- البقدونس، وهو يملك مكونات مدرة للبول تساعد في التخلص من الحصيات وفي الوقاية منها وذلك بمنع الترسبات البولية التي تشكل نواة الحصيات. ويستعمل البقدونس إما بأكل ورقه أو بإضافتها إلى السلطة أو إلى الشوربة، كما يمكن غلي جذور البقدونس المجففة في نصف كوب من الماء وشربه صباحاً ومساءً.
- الشعير، فالشراب المحضر منه هو من أهم المدرات البولية المفيدة في طرد الحصيات الكلوية والرواسب البولية غير المرغوب فيها والتي تشارك بفاعلية في تكون حصيات الكلية، من هنا فشراب الشعير يساهم في علاج الأخيرة وفي الوقاية منها. ويحضر شراب الشعير بغلي حبوب الشعير جيداً في قدر من الماء ومن ثم يصفى ويشرب صباحاً ومساء بعد إضافة قليل من عصير الليمون أو تحليته بالعسل.
- عصير الليمون، وهو يعمل على تنظيف الكلى وإزالة الحصيات من خلال زيادة درجة حموضة البول ومحتواه من معدن البوتاسيوم على حساب معدن الكالسيوم، الأمر الذي يدر البول ويمنع تشكل الرواسب البولية التي تمهد لتشكل الحصيات. وينصح هنا بشرب عصير الليمون بانتظام كي يعطي ثماره في علاج الحصيات ومنع عودة تشكلها. ويمكن خلط عصير الليمون بزيت الزيتون وتناول المزيج لمدة أسبوع فهو يعطي نتائج أفضل على هذا الصعيد.
- الرمان، وهو يعد من العلاجات الطبية للتخلص من الحصيات الكلوية الصغيرة وفي الوقاية منها، ويمكن الاستفادة من حبوب الرمان أو من عصيره لمجابهة الحصيات.
- شاي الريحان، وهو يساعد في القضاء على الحصيات الكلوية، ويحضر الشاي بغلي أوراق الحبق في الماء لمدة 10 دقائق، ويشرب كوب من هذا المزيج يومياً لفترة أسبوعين.
- عصير القصـــب، وهـــو يــــدر البـــول ويحـــول دون ترسب الأملاح البــــولية التي تمـــهد لتــــشكل الحصيات.
- الكرفس، وهو يحض على زيادة البول، ما يساهم في تذويب حصيات الكلى في شكل أسرع. ويمكن استعمال الكرفس الطازج أو بذوره.
- شباشيل عرانيس الذرة، فشرب مغليها ثلاث مرات في اليوم ولمدة ثلاثة أسابيع يدر البول ويذيب الحصيات.
وبالطبع، يجب عدم إغفال تطبيق نظام غذائي صحي يساعد على رحيل الحصيات الكلوية والوقاية منها، أبرزها شرب كميات وافية من الماء على مدار اليوم.
 
جريدة الحياة 
الغاء الطائفية السياسية التي هي السبب الجوهري في تأخر البلاد.      اعتبار الرشوة في الانتخابات جناية والتشدد في معاقبة مرتكبيها.       اخضاع النائب لمراقبة ديوان المحاسبة بالنسبة لموارده ومصاريفه، ولمحكمة الاثراء غير المشروع لتأكيد صفة النزاهة      عدم الجمع بين الوزارة والنيابة ، واسقاط النيابة عن كل من يتولى الوزارة.      وضع قانون يحدد سن تقاعد النواب عند الرابعة والستين لتمكين الجيل الجديد من الدخول والتمثل ، دورياً في المجلس النيابي.   
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous