أبو فاعور: إقرار الوصفة الطبية الموحدة الخميس

 لفت وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إلى ترقب الإقرار النهائي للوصفة الطبية الموحدة في الضمان الاجتماعي الخميس كي تأخذ الأمور مجراها الطبيعي.

كلام أبو فاعور جاء خلال استقباله في مكتبه في وزارة الصحة وفدا من "الحراك المدني في طرابلس" يضم نقيب الأطباء في المدينة إيلي حبيب، نقيبة المصارف في الشمال مهى المقدم، ونائب أمين عام جبهة التحرر العمالي أكرم عربي وعددا من النقابيين.
ونوه أبو فاعور بنقابة الأطباء في طرابلس، معتبرا أن "النقيب كان الفدائي الأول في موضوع اعتماد الوصفة الطبية الموحدة"، شاكرا "لأعضاء النقابة الفدائيين إقدامهم على اعتماد هذه الوصفة الطبية الموحدة برغم الأخذ والرد الذي كان سائدا حولها".
وأعلن أن "المستشفيات الحكومية في طرابلس ستشهد نقلة نوعية هذا العام"، مؤكدا أن "مستشفى طرابلس الحكومي من أفضل المستشفيات الحكومية في لبنان"، آملا أن "يلمس أهالي المدينة الاهتمام الرسمي الفعلي والمختلف في الشأن الصحي". وأكد أن "هذا وعد باسم الحكومة وباسم الحزب التقدمي الاشتراكي وباسم النائب وليد جنبلاط الذي ينادي دائما بحقوق طرابلس".
بدوره رأى حبيب أن "الوصفة الطبية الموحدة إنجاز تاريخي لأنها ستوفر الفاتورة الدوائية من مليار و300 مليون دولار إلى النصف تقريبا. والمواطن سيدفع فاتورة دواء بأسعار أقل بحوالى 30 و40 في المئة. كما سيخف عبء الفاتورة على مصلحة الضمان، وبدورها ستستفيد النقابة بطابع 250 ليرة على كل فاتورة ما سيرفع الصندوق التقاعدي للأطباء بحدود ثلاثين أو أربعين في المئة".
أما المقدم فأملت أن "يخطو الوزراء الأربعة والعشرون داخل الحكومة خطى الوزير أبو فاعور من حيث التزامه قضايا الناس".
ثم التقى أبو فاعور وفدا من الاتحاد الوطني للنقابات برئاسة كاسترو عبد الله الذي أعلن "تأييد الاتحاد للخطوات الإصلاحية التي يتخذها الوزير أبو فاعور في وزارة الصحة، ولا سيما الوصفة الطبية الموحدة التي تشكل واحدة من أبرز مطالب الحركة النقابية لتأثيرها الإيجابي على تخفيض تكلفة الدواء بالنسبة إلى العمال والمضمونين".
وشدد عبد الله على "ضرورة إنجاز الوصفة الطبية الموحدة في الضمان الاجتماعي ونقابة الأطباء"، لافتا إلى "ضرورة دعم المستشفيات الحكومية وسط أزماتها المتعددة".
بدوره، لفت رئيس لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين زكي طه إلى "ضرورة تجديد العمل النقابي بين القوى النقابية الحية في وقت يبرز غياب المجتمع المدني في شكل لافت، في حين يقوم دوره على حماية مصالح المواطنين".
كما استقبل أبو فاعور وفدا من "موظفي مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي"، وأوضح عضو لجنة الموظفين بسام العاكوم أن "البحث تناول القرارات الأخيرة الصادرة عن مجلس إدارة المستشفى"، موضحا أن "الاجتماع كان إيجابيا ومفصلا ودقيقا"، آملا "الاستجابة الشاملة لما يطالب به الموظفون من تعديل للمراسيم".
 
جريدة السفير 
الغاء الطائفية السياسية التي هي السبب الجوهري في تأخر البلاد.      اعتبار الرشوة في الانتخابات جناية والتشدد في معاقبة مرتكبيها.       اخضاع النائب لمراقبة ديوان المحاسبة بالنسبة لموارده ومصاريفه، ولمحكمة الاثراء غير المشروع لتأكيد صفة النزاهة      عدم الجمع بين الوزارة والنيابة ، واسقاط النيابة عن كل من يتولى الوزارة.      وضع قانون يحدد سن تقاعد النواب عند الرابعة والستين لتمكين الجيل الجديد من الدخول والتمثل ، دورياً في المجلس النيابي.   
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous