اقوال للمعلم كمال جنبلاط

 

إن علمنا العربي يواجه في هذه المرحلة من تاريخه أقصى تجربة مرّ بها ربما في تاريخه البعيد والقريب. والقضية المطروحة اليوم هي: إما أن نكون شعباً مؤهلاً للحياة الحرة الكريمة و إما لا نكون. وفي المحن يتبلور معدن الشعوب ويظهر على حقيقته. ومن التضحيات والآلام تولد الإنتصارات الكبار وأجيال الغد المؤمنة بنفسها وبمصيرها. إن صمود العرب في الإمتحان الكبير هو بداية طريق إلى البقاء، فالنصر.  
 
 
قد تتحمل الجماعات انظمة التضيق الفردي والكبت الجماعي لفترات من الزمن غير طويلة، ولكن لابد لهذه الانظمة من ان تزول، وان تستبدل بأنظمة تحقق الحرية المسؤولة للانسان في المجتمع.
 
في ظاهرة الإعلان الجديد لحقوق الانسان الدلالة الواضحة على ما تتمخض به الأيام من ثورات شعبية تهز العالم هزاً حدثت وتحدث، واتخذت لها صفة شاملة من اهدافها سيطرة الشعب على مقاليد الحكم في الدولة
من كتاب "أحاديث عن الحرية" صفحة54  
 
"سنشهد وتشهدون إنهيار آلهة القوة والعنصرية وسنشهد ثورة كاملة على التقليد وعلى الدولة وعلى الديمقراطية وعلى المجتمع وعلى العلم وعلى كل شيء 
ولكن حذار من المهم قبل أن يستوي في فكرنا وحدسنا هيكل البناء  وحذار أن تدمروا قيماً كافح البشر لأجل بلوغها الآف السنين، كحقوق الإنسان.
كمال جنبلاط من كتاب "أحاديث عن الحرية" صفحة 152
الغاء الطائفية السياسية التي هي السبب الجوهري في تأخر البلاد.      اعتبار الرشوة في الانتخابات جناية والتشدد في معاقبة مرتكبيها.       اخضاع النائب لمراقبة ديوان المحاسبة بالنسبة لموارده ومصاريفه، ولمحكمة الاثراء غير المشروع لتأكيد صفة النزاهة      عدم الجمع بين الوزارة والنيابة ، واسقاط النيابة عن كل من يتولى الوزارة.      وضع قانون يحدد سن تقاعد النواب عند الرابعة والستين لتمكين الجيل الجديد من الدخول والتمثل ، دورياً في المجلس النيابي.   
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous