16/06/2010
ندوة بعنوان "الجمعيات الثقافية في لبنان - الواقع والمرتجى"

البيان الصحفي

أقامت "رابطة أصدقاء كمال جنبلاط" ندوة حول "الجمعيات الثقافية في لبنان – الواقع والمرتجى" ضمن سلسلة ندوة الأربعاء في مقر الرابطة في بيروت.

أدار الندوة المهندس فراس بوذياب، وتضمنت الندوة عرضا عن رؤية المعلم كمال جنبلاط للجمعيات الثقافية ودورها في لبنان، ضمن تجارب لثلاثة محاضرين في جمعيات ثقافية مختلفة، عايشت جنبلاط وتفاعلت مع فكره ونظرته لهذه الجمعيات، حيث تولى النائب السابق الأستاذ حبيب صادق عرض لدور المجلس الثقافي للبنان الجنوبي في نشر الفكر القومي العربي ضمن المجتمع اللبناني، وعرض الأستاذ عمر فاضل لمحة عامة عن النادي الثقافي العربي ودوره في تطور الفكر الثقافي في المجتمع اللبناني وفي تنظيم معرض الكتاب في بيروت. فيما ختم الدكتور أنطوان سيف بعرض تناول نشاط ودور الحركة الثقافية في انطلياس في تفاعل المجتمع ضمن تنوعاته جميعا، وخلفية أيديولوجية عامة 184? في نشاط الحركة المرتكز في الأساس إلى الالتزام بالتعددية الفكرية الطائفية، المذهبية، والمناطقية والعلمنة.

وحضر الندوة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب الأستاذ وليد جنبلاط، والوزراء السابقون الدكتور شارل رزق والأستاذ عباس خلف، والنائب السابق أحمد سويد.

 

لا يقوم العدل الا بتأمين العدالة وتوفير الاجهزة التي تقوم بتحقيق هذه العدالة      التعصب هو مصيبة الدنيا وآفة الدين ومهلكة الانسان      نحلم بسياسيين ورجال دولة همّهم الوحيد تنظيم هذه الدولة لا تفكيك عرى انتظامها وتطبيق مبادئ العدالة الاجتماعية      نحلم بالمسؤول الذي يتجرأ على توقيف كل لبناني يقوم بتحريض طائفي      رجل الدولة الحقيقي يجب ان تكون له دائماً عين على المبادئ يستلهم منها مواقفه وتصرفاته وعين اخرى على الواقع المحيط بتطبيقها      المطلوب ان تتحول المؤسسات الاقتصادية الى مؤسسات انسانية لأن "الاقتصاد" في النهاية ليس غاية بل وسيلة لتحقيق الانسان      لا حرية لمواطن فيما ينتقص من حرية الاخرين المشروعة      لا يهمني ان يقول الناس انهم تركوا كمال جنبلاط وحده، اعتزازي هو انني كنت ولا أزال دائماً وحدي، ولم ادخل يوماً في سياق آكلي الجبنة السياسية
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous