16/06/2010
ندوة بعنوان "الجمعيات الثقافية في لبنان - الواقع والمرتجى"

البيان الصحفي

أقامت "رابطة أصدقاء كمال جنبلاط" ندوة حول "الجمعيات الثقافية في لبنان – الواقع والمرتجى" ضمن سلسلة ندوة الأربعاء في مقر الرابطة في بيروت.

أدار الندوة المهندس فراس بوذياب، وتضمنت الندوة عرضا عن رؤية المعلم كمال جنبلاط للجمعيات الثقافية ودورها في لبنان، ضمن تجارب لثلاثة محاضرين في جمعيات ثقافية مختلفة، عايشت جنبلاط وتفاعلت مع فكره ونظرته لهذه الجمعيات، حيث تولى النائب السابق الأستاذ حبيب صادق عرض لدور المجلس الثقافي للبنان الجنوبي في نشر الفكر القومي العربي ضمن المجتمع اللبناني، وعرض الأستاذ عمر فاضل لمحة عامة عن النادي الثقافي العربي ودوره في تطور الفكر الثقافي في المجتمع اللبناني وفي تنظيم معرض الكتاب في بيروت. فيما ختم الدكتور أنطوان سيف بعرض تناول نشاط ودور الحركة الثقافية في انطلياس في تفاعل المجتمع ضمن تنوعاته جميعا، وخلفية أيديولوجية عامة 184? في نشاط الحركة المرتكز في الأساس إلى الالتزام بالتعددية الفكرية الطائفية، المذهبية، والمناطقية والعلمنة.

وحضر الندوة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب الأستاذ وليد جنبلاط، والوزراء السابقون الدكتور شارل رزق والأستاذ عباس خلف، والنائب السابق أحمد سويد.

 

الغاء الطائفية السياسية التي هي السبب الجوهري في تأخر البلاد.      اعتبار الرشوة في الانتخابات جناية والتشدد في معاقبة مرتكبيها.       اخضاع النائب لمراقبة ديوان المحاسبة بالنسبة لموارده ومصاريفه، ولمحكمة الاثراء غير المشروع لتأكيد صفة النزاهة      عدم الجمع بين الوزارة والنيابة ، واسقاط النيابة عن كل من يتولى الوزارة.      وضع قانون يحدد سن تقاعد النواب عند الرابعة والستين لتمكين الجيل الجديد من الدخول والتمثل ، دورياً في المجلس النيابي.   
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous