16/03/2011
ندوة فكرية بعنوان: هل لا تزال الاشتراكية هي الحل؟

يوم وفاء للمعلم

رابطة أصدقاء كمال جنبلاط تتذكر، تعاهد، وتتابع

في الذكرى الرابعة والثلاثين لاستشهاد كمال جنبلاط، توجه صباح الاربعاء 16 آذار 2011، وفد من رابطة أصدقاء كمال جنبلاط، يتقدمه رئيس الرابطة الاستاذ عباس خلف وعدد من المسؤولين في الرابطة، الى المختارة، ووضعوا اكليلا من الزهور على ضريح الشهيد، وصلّوا وعاهدوا على الوفاء لرسالة المعلم وفكره.

وعند الساعة السادسة من هذا اليوم، أقامت رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ندوة فكرية في مقرها في بيروت موضوعها: هل لا تزال الاشتراكية هي الحل؟

اشترك في الندوة الدكتور فواز طرابلسي، والمحامي الأستاذ سليمان تقي الدين، وأدارها الدكتور محمد شيا.

بدأ الدكتور شيا الكلام بالتذكير أن ندوة الاربعاء للشباب تقيمها الرابطة شهريا، تستمد معانيها من خط المعلم كمال جنبلاط النضالي والتثقيفي الموجه خاصة للشباب. وأشار الى ان اختيار موعد ذكرى استشهاد كمال جنبلاط لعقد ندوة الاربعاء اليوم، هو للتذكير بأن الاغتيال الذي استطاع القضاء على الجسد، لن يتمكن من القضاء على فكر المعلم كمال جنبلاط، لأن هذا الفكر سيبقى حيا في ضمير من عرفوه، وضمير من سيتعرفون اليه. وعن موضوع الندوة قال: بعد انهيار الاتحاد السوفياتي واشتراكيته المفروضة من فوق، وبعد الأزمات التي تعصف ماليا وسياسيا واجتماعيا في العالم الرأسمالي، سنستمع الى محاضرينا الآن لنعرف منهما اذا كانت الاشتراكية كما فهمها ودعا اليها المعلم كمال جنبلاط هي الحل.

كلمة المحامي الأستاذ سليمان تقي الدين:

أعطى الأستاذ سليمان تقي الدين لكلمته عنوان "اشتراكية أكثر انسانية" وقدم لها بالقول:" يندفع العالم المعاصر بقوة من خلال ثقافة ما يعد الحداثة الى اعلان موت الانسان بعد موت الله". ثم استعرض كيف كانت النظرة للانسان من قبل، على أنه قيمة لأنه أرقى مخلوقات الله، وحامل الأمانة العقلية. ورغم توالي الرسالات، انحرف التاريخ عن مساره، وتحول الفكر الديني للنوازع الدنيوية، مرة يقاوم الشر ومرة يبرره.

وانتقل من هذا السرد التاريخي ليتحدث عن المشهد الجدلي الذي سيطر على ساحة الفكر، وعن فكرة التوحيد والمدن الفاضلة، والنفوس الزاهدة المتصوفة، حيث كان لكمال جنبلاط ورواد تلك الاشتراكية ملاذا. وخلص الى القول:" من كون كمال جنبلاط الى كون كارل ماركس فروق في الوسائل لا الغايات، وبين جنبلاط وماركس شهوة مشتركة لتغيير العالم.

واستعرض المحاضر مراحل التفتح الاشتراكي الذي ترافق مع التطور الاجتماعي والاقتصادي والصناعي في العالم. وركز على الثورة الاشتراكية في روسيا وما رافقها من تشوهات ليخلص الى القول: لقد أدرك كمال جنبلاط في كتابه "فيما يتعدى الماركسية" ما تعرضت له التجربة السوفياتية، ودعا الى التوفيق بين جوهر الدين والاشتراكية. ونقل الاستاذ تقي الدين عن كمال جنبلاط قوله:" ان الماركسية ليست عقيدة محدودة محصورة في محاولة شرح لأزمنة  مضت، بل هي نهج متطور".

وتوسع المحاضر في استعراضه لمختلف المستجدات الفكرية الاشتراكية والرأسمالية، وما عانت منه من نواقص ومطبات ليخلص الى القول: أن كمال جنبلاط يدعو لبناء نظرية للتغييرالسياسي، يحتل فيها الانسان القيمة المعنوية الأرفع، وقد جسد جنبلاط لجهده النظري هذا في كتابين "الديمقراطية الجديدة" و"نحو اشتراكية أكثر انسانية". واستنتج أخيرا أن الاشتراكية لا تزال هي الحل لأنها الأكثر انسانية".

كلمة الدكتور فواز طرابلسي:

تحدث الدكتور طرابلسي في كلمته عن التجربة الاشتراكية السوفياتية، واستعرض الأسباب والتطبيقات الخاطئة التي أدت الى فشلها.هذه الاشتراكية تحولت من نظرية قابلة للتطوير في الأساس الى عقيدة صنمية لا يمكن لأحد تجاوزها. وهنا برزت المشكلة، فالمجتمع في تطور مستمر، واحتياجاته في تبدل دائم، ولذلك حصل ما يشبه الطلاق بين الواقع والعقيدة، والمتبدل غلب الجامد.

وانتقل المحاضر بعد ذلك للحديث عن المجتمع الغربي الذي تمسك بالرأسمالية كنظام، وحاول أن يخفف من وقعها على المجتمع ، وخاصة الطبقات الشعبية وذات الدخل المحدود، من خلال التقديمات الاجتماعية والصحية. واعطى لحلوله هذه اسم الديمقراطية الاجتماعية.

وعن العالم العربي قال المحاضر: لقد تعددت التسميات والنظريات حسب الظروف ، غير ان الواقع الثابت هو ان الانسان العربي لا يزال يسعى وراء الرغيف ووراء الحرية.

وفي مقارنته بين الاشتراكية الماركسية والاشتراكية التي نادى بها كمال جنبلاط، قال المحاضر، اشتراكية كمال جنبلاط تقدمية قابلة للتطور مع تطور الاحتياجات الاجتماعية، ولذلك فهي أكثر انسانية وقابلية للتطبيق والاستجابة لتطلعات المجتمع ، وخاصة الفئات الشابة فيه.

وعند الساعة السابعة والربع، اختتمت رابطة أصدقاء كمال جنبلاط يوم الوفاء ، بالاعلان عن افتتاح مكتبة كمال جنبلاط في مقرها في بيروت. وألقى رئيس الرابطة الأستاذ عباس خلف كلمة عرف بها المكتبة ، وما تتميز به، وبالدور المحدد لها.

ومما قاله الأستاذ خلف:

ان انجاز المكتبة هو هدف آخر من أهداف برنامج العمل للعام 2011 يتحقق بدعم أصدقاء كمال جنبلاط الذين نوجه لهم تحية محبة وتقدير.

مكتبة كمال جنبلاط تمكن الباحثين والاكاديميين الذين يعدون أبحاثا وأطروحات عن فكر كمال جنبلاط وفلسفته أن يستفيدوا من المصادر والوثائق والمراجع التي تختزنها المكتبة. كما تتيح المكتبة فرصا للقراء لكي يستفيدوا من الكتب والموسوعات والمجلدات المتوفرة بشتى الموضوعات باللغات الثلاث: العربية والانكليزية والفرنسية.

تخطو المكتبة خطوتها الاولى مع ألفي كتاب ورقي مبوبة وفقا لموضوعاتها، بعضها قديم والبعض الآخر حديث النشر والتأليف. الى جانب ألفي كتاب الكتروني مستوعبة في أجهزةKindle   ، وهي حاليا باللغة الانكليزية وتشمل مجموعة روائع فكرية عالمية في الفلسفة والأدب والشعر والقصة لكتاب عالميين معروفين. ونأمل أن نضيف الى هذه المجموعة ما يربو على خمسة وعشرين ألف كتاب الكتروني قبل نهاية الصيف المقبل.

·        Kindle هو جهاز الكتروني صنعته شركة Amazon لتحميل وتخزين وقراءة الكتب الالكترونية، ويحمل كل  جهاز أكثر من 3500 كتاب

·        يمكن قراءة الصحف في هذا الجهاز، والاشتراك بالمجلات، والبحث عبر الانترنت، واستعمال القاموس الالكتروني.

·        ومن ميزات هذا الجهاز، متابعة القراءة بالاستماع الى صوت قارئة.

·        يستوعب مستودع شركة Kindle Amazon أكثر من 650000 كتاب.

·        يمكن الوصول الى آلاف الكتب الكلاسيكية دون أية كلفة، ويمكن تفريغ كتاب في الجهاز خلال 60 ثانية.

وبعد الانتهاء من القاء كلمة رئيس الرابطة، توجه الحاضرون الى أمام قاعة المكتبة ، حيث تولى الأستاذ عباس خلف ، والى جانبه الأستاذ ولبد جنبلاط والسادة غازي العريضي، وعادل حميه، ومحسن ابراهيم، وفواز طرابلسي، وسليمان تقي الدين، وسعد عنداري، ومحمود طبو، وحبيب صادق، ومصباح الأحدب، وعصام مكارم، وغسان الخازن، واللواء رمزي أبو حمزه، والعميد عصام أبو زكي، قص شريط التدشين ومعاينة المكتبة.

الغاء الطائفية السياسية التي هي السبب الجوهري في تأخر البلاد.      اعتبار الرشوة في الانتخابات جناية والتشدد في معاقبة مرتكبيها.       اخضاع النائب لمراقبة ديوان المحاسبة بالنسبة لموارده ومصاريفه، ولمحكمة الاثراء غير المشروع لتأكيد صفة النزاهة      عدم الجمع بين الوزارة والنيابة ، واسقاط النيابة عن كل من يتولى الوزارة.      وضع قانون يحدد سن تقاعد النواب عند الرابعة والستين لتمكين الجيل الجديد من الدخول والتمثل ، دورياً في المجلس النيابي.   
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous