وثائق
مواقف لكمال جنبلاط من: الطائفية:

جريدة الانباء في 13/5/1961

 الطائفية هي بالطبع ازمة من الازمات في لبنان، ومعالجتها لا تتم الا بالغائها، بعد اعتماد سياسة تربوية  موحدة، وتحقيق نهضة اقتصادية تهدف الى تحقيق المساواة بين الفئات والمناطق اللبنانية. البلاد التي تعتمد الطائفية السياسية ستكون على الدوام 18 لبناناً " لا لبنان واحد".

 

مواقف لكمال جنبلاط من:الطائفية والديموقراطية:

من كتاب: حوارات مع الصحافة - صفحة - 120-

 لا يمكن ان يقوم نظام ديموقراطي في بلد تتآكله النزعات الرجعية والاقطاعية والدينية. فهو تناقض اساس بين الديموقراطية السياسية التي تفرض الاخوّة والمساواة بين المواطنين، والطائفية السياسية التي تفرض عدم المساواة والتمييز بين المواطنين.

مواقف لكمال جنبلاط من:الزواج المدني:

من كتاب: حوارات مع الصحافة – صفحة -134 -

 " انا مع الزواج المدني لانه الطريق السليم لالغاء الطائفية. القرآن الكريم لم يمنع زواج المسلمة من مسيحي، بل منع زواج المؤمن بغير المؤمنة. مشروع الزواج المدني انا معه لانه ليس ضد الدين. وانا تزوجت مدنيا في سويسرا، ثم سجلت الزواج لدى الدوائر المسؤولة في لبنان سنة 1948."

 

المعلومات الاساسية حول اللاجئين الفلسطينيين في لبنان


أحزاب وجماعات تونس


أحزاب وجماعات تونس

المبادئ الأساسية للبرنامج المرحلي للحركة الوطنية اللبنانية (1975)


 1  
الغاء الطائفية السياسية التي هي السبب الجوهري في تأخر البلاد.      اعتبار الرشوة في الانتخابات جناية والتشدد في معاقبة مرتكبيها.       اخضاع النائب لمراقبة ديوان المحاسبة بالنسبة لموارده ومصاريفه، ولمحكمة الاثراء غير المشروع لتأكيد صفة النزاهة      عدم الجمع بين الوزارة والنيابة ، واسقاط النيابة عن كل من يتولى الوزارة.      وضع قانون يحدد سن تقاعد النواب عند الرابعة والستين لتمكين الجيل الجديد من الدخول والتمثل ، دورياً في المجلس النيابي.   
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous