وثائق
لائحة رسوم استحدثتها الموازنة وسيدفعها المواطنون
ايفا ابي حيدر
جريدة الجمهورية

 أُقِرّت موازنة 2019 وفي جعبتها كثير من الرسوم الإضافية على المواطنين، الى جانب بعض الإعفاءات الضريبية التي اعتاد المواطن الحصول عليها في كل موازنة. فما هي هذه الرسوم؟ وما الإعفاءات التي حصل عليها.

وصف رئيس الجمعية اللبنانية لحقوق المكلفين كريم ضاهر موازنة 2019 بالسياسية بامتياز، أدخل اليها السياسيون ما امكن من الامور المتاحة. وتبيّن انّ في الموازنة عقبات عدة لعل ابرزها:
مواقف لكمال جنبلاط من: الطائفية:

جريدة الانباء في 13/5/1961

 الطائفية هي بالطبع ازمة من الازمات في لبنان، ومعالجتها لا تتم الا بالغائها، بعد اعتماد سياسة تربوية  موحدة، وتحقيق نهضة اقتصادية تهدف الى تحقيق المساواة بين الفئات والمناطق اللبنانية. البلاد التي تعتمد الطائفية السياسية ستكون على الدوام 18 لبناناً " لا لبنان واحد".

 

مواقف لكمال جنبلاط من:الطائفية والديموقراطية:

من كتاب: حوارات مع الصحافة - صفحة - 120-

 لا يمكن ان يقوم نظام ديموقراطي في بلد تتآكله النزعات الرجعية والاقطاعية والدينية. فهو تناقض اساس بين الديموقراطية السياسية التي تفرض الاخوّة والمساواة بين المواطنين، والطائفية السياسية التي تفرض عدم المساواة والتمييز بين المواطنين.

مواقف لكمال جنبلاط من:الزواج المدني:

من كتاب: حوارات مع الصحافة – صفحة -134 -

 " انا مع الزواج المدني لانه الطريق السليم لالغاء الطائفية. القرآن الكريم لم يمنع زواج المسلمة من مسيحي، بل منع زواج المؤمن بغير المؤمنة. مشروع الزواج المدني انا معه لانه ليس ضد الدين. وانا تزوجت مدنيا في سويسرا، ثم سجلت الزواج لدى الدوائر المسؤولة في لبنان سنة 1948."

 

المعلومات الاساسية حول اللاجئين الفلسطينيين في لبنان


أحزاب وجماعات تونس


أحزاب وجماعات تونس

المبادئ الأساسية للبرنامج المرحلي للحركة الوطنية اللبنانية (1975)


 1  
لا يقوم العدل الا بتأمين العدالة وتوفير الاجهزة التي تقوم بتحقيق هذه العدالة      التعصب هو مصيبة الدنيا وآفة الدين ومهلكة الانسان      نحلم بسياسيين ورجال دولة همّهم الوحيد تنظيم هذه الدولة لا تفكيك عرى انتظامها وتطبيق مبادئ العدالة الاجتماعية      نحلم بالمسؤول الذي يتجرأ على توقيف كل لبناني يقوم بتحريض طائفي      رجل الدولة الحقيقي يجب ان تكون له دائماً عين على المبادئ يستلهم منها مواقفه وتصرفاته وعين اخرى على الواقع المحيط بتطبيقها      المطلوب ان تتحول المؤسسات الاقتصادية الى مؤسسات انسانية لأن "الاقتصاد" في النهاية ليس غاية بل وسيلة لتحقيق الانسان      لا حرية لمواطن فيما ينتقص من حرية الاخرين المشروعة      لا يهمني ان يقول الناس انهم تركوا كمال جنبلاط وحده، اعتزازي هو انني كنت ولا أزال دائماً وحدي، ولم ادخل يوماً في سياق آكلي الجبنة السياسية
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous