وثائق
الحلقة العاشرة - في الاصلاح التربوي - تذكير لمن يريد ان يتذكر ... لعل في الاطلاع افادة
كمال جنبلاط
رابطة اصدقاء كمال جنبلاط

 آراء ومواقف ومشاريع كمال جنبلاط للاصلاح التربوي في لبنان

 
في رؤيته المستقبلية لما يجب ان يكون عليه لبنان الغد، لبنان الوطن والمواطنة ، تكوّنت لديه قناعة عبّر عنها في الفصل الاول من الميثاق الذي اعلنه سنة 1949 ليكون منطلقاً وسبيلاً لتحقيق هذه الغاية، من خلال تأسيس  الحزب التقدمي الاشتراكي. ففي الفصل الاول من مقدمة الميثاق الذي يحمل عنوان "الاتجاه الاول لمجرى التطور: الوعي والحرية " جاء في الصفحة 14 الى 18 ما يلي: 
الحلقة التاسعة - في الاصلاح المجتمعي | تذكير لمن يريد ان يتذكر... لعل في الاطلاع افادة
كمال جنبلاط
رابطة اصدقاء كمال جنبلاط

  اراء ومواقف ومشاريع كمال جنبلاط في اصلاح المجتمع اللبناني

 
في مقدمته لميثاق الحزب التقدمي الاشتراكي سنة 1949 (ص.3-4) اعلن كمال جنبلاط:
"ازاء روح التقدم والتطور التي باتت تترادف بمعناها معنى اتصال الحياة لم يعد من شيء يجيز التخلف والتوقف. وكل مجتمع لا يصل بهذه الروح، ويقيم عليها قواعده مقضي عليه بالعزلة.
 
الحلقة الثامنة: في الاصلاح الاداري | تذكير لمن يريد ان يتذكر... لعل في الاطلاع افادة
كمال جنبلاط
رابطة اصدقاء كمال جنبلاط

  توسم كمال جنبلاط خيراً في انتخاب الجنرال فؤاد شهاب رئيساً للجمهورية، فوجّه له مذكرة اصلاحية اعتبرها اساساً لتنظيم الدولة من جديد. تتضمن المرتكزات الاساسية لبناء الدولة تلاها في مؤتمر صحفي، ونشرتها جريدة "الكفاح العربي" بتاريخ 31/10/1958. وانتظر الاستجابة. ولما طال الانتظار، نشر في جريدة الانباء بتاريخ 19/12/1959، مقالاً بعنوان "خيبة امل وخديعة" جاء فيه:

 
الحلقة السابعة: في الاصلاح القضائي | تذكير لمن يريد ان يتذكر... لعل في الاطلاع افادة
كمال جنبلاط
رابطة اصدقاء كمال جنبلاط

 العودة الى ما نشره كمال جنبلاط لا تزال مهمة جداً ، خاصة بعد ما وصلت الامور في البلاد الى هذا الدرك من الانهيار في المؤسسات التي نخرها سوس الفساد المستشري ، وغياب الحلول العملية لاخراج لبنان من معاناته.

الحلقة السادسة: في المحاسبة ومكافحة الفساد
كمال جنبلاط
رابطة اصدقاء كمال جنبلاط

 على ضوء ما تشهده البلاد اليوم من صراعات سياسية ومطلبية، ومن انتشار غير مسبوق للفساد، ومن عجز في الحكومة والادارة والقضاء في مواجهة المعاناة الشاملة سياسياً وادارياً ومالياً واقتصادياً واجتماعياً، نتذكر، ونودّ ان نذكّر بسيرة ومسيرة كمال جنبلاط في الفكر والممارسة، 

تذكير لمن يريد ان يتذكر... لعل في الاطلاع افادة| الحلقة الخامسة: الحياد والسياسة الخارجية
كمال جنبلاط
رابطة اصدقاء كمال جنبلاط

 فيما كانت رابطة اصدقاء كمال جنبلاط، تواصل اسبوعياً، نشر حلقات تلقي الضوء على آراء ومواقف ومشاريع كمال جنبلاط الاصلاحية . فنشرت حلقة اولى عن الاصلاح الصحي وثلاث حلقات عن الاصلاح السياسي في رئاسة الجمهورية ثم في السلطة التشريعية وفي السلطة التنفيذية وقبل الانتقال الى الاصلاح في مجالات اخرى كما هو مقرر في البرنامج برزت فجأة دعوة غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي لاعتماد مبدأ الحياد كسبيل لانقاذ لبنان من معاناته . واصبح الموضوع مطروحاً بقوة على طاولات البحث ، وكالعادة انقسم اللبنانيون حوله بين مؤيد ومتردد ومعارض.

تذكير لمن يريد ان يتذكر... لعل في الاطلاع افادة| الحلقة الرابعة - السلطة التنفيذية
كمال جنبلاط
رابطة اصدقاء كمال جنبلاط

 في هذه الحلقة من الاصلاح السياسي، سنكشف عن آراء كمال جنبلاط ورؤيته الاصلاحية في السلطة التنفيذية: الحكومة والوزراء.

تذكير لمن يريد ان يتذكر لعل في الاطلاع افادة |الحلقة الثالثة: في الاصلاح السياسي: السلطة التشريعية
كمال جنبلاط
رابطة اصدقاء كمال جنبلاط

 حلقتنا الثالثة في الاصلاح السياسي خصصناها للسلطة التشريعية، فما هي آراء كمال جنبلاط ورؤيته للسلطة التشريعية، وكيفية انتخاب النواب والدور المطلوب منهم القيام به.

"كل قانون للانتخاب لا يرمي الى الغاء الطائفية السياسية بادئ ذي بدء، وتقويض اركان هذا التقسيم الاعتباطي للبشر سياسياً واجتماعيا، على شاكلة تقسيم وتمييز اجناس وفصائل الكائنات الحية هو ضربة في ماء او قبضة في هواء، ولا يذهب الى اقتلاع داء التفسخ اللبناني من جذوره. ويجدر طبعاً تشجيع فكرة الاحزاب السياسية وتمثيلها في الندوة اللبنانية، على ان يسبق ذلك تشريع لإلغاء 
تذكير لمن يريد ان يتذكر... لعل في الاطلاع افادة - الحلقة الثانية: في الاصلاح السياسي
كمال جنبلاط
رابطة اصدقاء كمال جنبلاط

 في العام 1962، وبعد ان بدأت مسيرة الاصلاح الشهابي تترنح بسبب العراقيل التي واجهتها من ارباب السياسة التقليديين، تصدى كمال جنبلاط لهذه الظاهرة. وفي مقال له صدر في جريدة الانباء بتاريخ 19/6/1962، بعنوان "واجب الساعة" خاطب من خلالها سيد العهد بما يلي:

تذكير لمن يريد ان يتذكر... لعل في الاطلاع افادة | الحلقة الاولى: في الاصلاح الصحي
كمال جنبلاط
رابطة اصدقاء كمال جنبلاط

 تنشر رابطة اصدقاء كمال جنبلاط هذه السلسلة من الابحاث والدراسات الكترونياً لتشكّل مادة توثيقية بمتناول اجيال من الشباب لم يتسنّ لها مواكبة نضال المعلم الشهيد كمال جنبلاط، والاطلاع على مشاريعه الاصلاحية الشاملة في السياسة والادارة والاقتصاد والتربية  

 1 2  
لا يقوم العدل الا بتأمين العدالة وتوفير الاجهزة التي تقوم بتحقيق هذه العدالة      التعصب هو مصيبة الدنيا وآفة الدين ومهلكة الانسان      نحلم بسياسيين ورجال دولة همّهم الوحيد تنظيم هذه الدولة لا تفكيك عرى انتظامها وتطبيق مبادئ العدالة الاجتماعية      نحلم بالمسؤول الذي يتجرأ على توقيف كل لبناني يقوم بتحريض طائفي      رجل الدولة الحقيقي يجب ان تكون له دائماً عين على المبادئ يستلهم منها مواقفه وتصرفاته وعين اخرى على الواقع المحيط بتطبيقها      المطلوب ان تتحول المؤسسات الاقتصادية الى مؤسسات انسانية لأن "الاقتصاد" في النهاية ليس غاية بل وسيلة لتحقيق الانسان      لا حرية لمواطن فيما ينتقص من حرية الاخرين المشروعة      لا يهمني ان يقول الناس انهم تركوا كمال جنبلاط وحده، اعتزازي هو انني كنت ولا أزال دائماً وحدي، ولم ادخل يوماً في سياق آكلي الجبنة السياسية
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous