مقالات
رسالة مفتوحة إلى الرئيس ميشال عون: اين الدولة في ملف النفط
د. نقولا سركيس
موقع طلال سلمان

 لولا وقوفكم منذ عقود في طليعة المدافعين عن قضايانا الوطنية الكبرى، ولولا الإعراب في أكثر من مناسبة عن عزمكم على مكافحة الفساد الذي أصبح يفتك في شتى أوجه حياة المواطن اليومية، لما فكرت لحظة بشرف التوجه إليكم بهذه الرسالة لألفت انتباهكم الكريم إلى الانحرافات البالغة الخطورة التي تنطوي عليها السياسة المتبعة لاستثمار ثروة البترول والغاز الموعودة.

The next frontier: Using thought to control machines

The Economist

 TECHNOLOGIES are often billed as transformative. For William Kochevar, the term is justified. Mr Kochevar is paralysed below the shoulders after a cycling accident, yet has managed to feed himself by his own hand. This remarkable feat is partly thanks to electrodes, implanted in his right arm, which stimulate muscles. But the real magic lies higher up. Mr Kochevar can control his arm using the power of thought. His intention to move is reflected in neural activity in his motor cortex; these signals are detected by implants in his brain and processed into commands to activate the electrodes in his arms.

 
A bitcoin bubble made in millennial heaven
ROULA KHALAF
Financial Times

 There was a pattern to conversations with friends and family over the Christmas holidays. It went something like this: “Are your kids buying bitcoin?” before moving on to: “Have they convinced you to invest?”

 
المثنى الواحد
سمير عطاالله
جريدة النهار

 “السياسة لم تعد الخطب المثيرة، أو المزيد من الكلام، أو اثارة مشاعر الناس (…) السياسة في أي بلد يحترم نفسه تعني العمل والانتاج والأجور والاسعار وتطوير المجتمع الى مجتمع أفضل”. جمال عبد الناصر(1)

لا تذهب إلى المكتبة
غسان شربل
جريدة الشرق الاوسط

 لا تذهب إلى المكتبة. هذه الرحلة فخ. المكتبة الغنية محكمة صارمة. دكان لبيع السموم والأسئلة والشكوك. وثمة من يعتقد أن هذه الرحلة لم تعد مبررة. وأنك تستطيع استدعاء الكتاب إلى جهازك أو هاتفك. لكن الفارق كبير بين شراء وردة وزيارة حديقة.

حين تكون فلسطين مجرّد شعار
سلمان مصالحة
جريدة الحياة

 عندما تروح السكرة تجيء الفكرة، كما يُقال في المأثورات الشعبية. عندما شاع في الأخبار أنّ الرئيس الأميركي عازم على إعلان اعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإسرائيل، ثارت ثائرة البلاغة العربية والإسلامية. «القدس خط أحمر» انتشل البعض من حماة مخازن البلاغة شعاراً جاهزاً وأطلقوه في الأثير.

التدويل كبديل للمفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية
ماجد كيالي
جريدة الحياة

 منذ البداية كان واضحاً أن عملية المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية، عبثية ومضلّلة ومجحفة، وليس ثمة نهاية واضحة أو زمنية لها، ذلك أن إسرائيل، بحكم طبيعتها كدولة استعمارية واستيطانية وعنصرية وأيديولوجية، لا يمكن أن تقدم للفلسطينيين شيئاً، برضاها، بخاصة أنها الطرف الأقوى، من حيث موازين القوى، والقدرة على السيطرة، وتوفر المعطيات الدولية والإقليمية المواتية لها.

 
Saudi Arabia’s Chance to Create a Liberal Kingdom
ENSAF HAIDARJAN
New York Times

 I was astonished when, in late September, Saudi Arabia decided to allow women to drive, putting an end to an old, discriminatory practice. This was only one of several cautious social reforms that have been introduced in the country. In the past two years, King Salman bin Abdulaziz has restricted the powers of the notorious religious police and relaxed male guardianship laws. Crown Prince Mohammed bin Salman has spoken about embracing “moderate Islam” and increasing social freedoms.

 
Saudi Arabia’s year of living dangerously
Roula Khalaf
Financial Times

 A vision of the country’s future under Mohammed bin Salman

 
Saudi Arabia’s year of living dangerously
Roula Khalaf
Financial Times

 A vision of the country’s future under Mohammed bin Salman

 
 1 2 3 4 5  ...  
الغاء الطائفية السياسية التي هي السبب الجوهري في تأخر البلاد.      اعتبار الرشوة في الانتخابات جناية والتشدد في معاقبة مرتكبيها.       اخضاع النائب لمراقبة ديوان المحاسبة بالنسبة لموارده ومصاريفه، ولمحكمة الاثراء غير المشروع لتأكيد صفة النزاهة      عدم الجمع بين الوزارة والنيابة ، واسقاط النيابة عن كل من يتولى الوزارة.      وضع قانون يحدد سن تقاعد النواب عند الرابعة والستين لتمكين الجيل الجديد من الدخول والتمثل ، دورياً في المجلس النيابي.   
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous